انثروا الشهد ودعوا لدغة النحل ((النــقــد))
3 مشترك
منتديات كنترول سبيس تون منتدى لمحبي سبيس تون و مركز الزهرة و سبيس باور :: منتديات كنترول سبيس تون :: منتدى كنترول سبيس تون العام
صفحة 1 من اصل 1
انثروا الشهد ودعوا لدغة النحل ((النــقــد))
اعضاء منتدانا الحبيب منتديات كونترول سبيستون
اسعد الله واوقاتكم جميعا
سنتطرق بموضوعنا اليوم الى ظاهرة انتشرت بكثير من الردود في بعض الاطروحات
وهي النقد الغير بناء او النقد الهدام ان جاز التعبير
ولكن قبل الخوض بهذه التفاصيل لنعطي نبذه بسيطه عن النقد تعريفا باللغه
له عدة تعريفات تطرق لها الادباء والكتاب بشتى المجالات بدراسات النقد
نقد الكلام لغويا
هو معرفه حسناته من سيئاته ومحاسنه من عيوبه سواء كان الانتقاد شعرا او نثرا او فكرا او عاما
فان انتقاد الشعر مثلا يجب ان يعتمد على دراسه الصور الشعريه ومعرفة الاوزان وبحور الشعر والتفعيلات والمقاطع العروضيه
فياتي بعدها الناقد بنقدا بناء متزنا دقيقا معتمدا على اصول وثوابت بالنقد وليس عشوائيا فوضويا لتجريح الطرح والكاتب بطريقه غير مدروسه هدامه فقط لا اكثر
النقد عند الاديب طه حسين كان تعريفه كالتالي
النقد عنده هو منهج فلسفي لابد أن يتجرد الناقد من كل شيء و أن يستقبل النص المطلوب نقده و هو خالي الذهن مما سمعه عن هذا النص من قبل
و أن يخلي نفسه من القومية و من الديانة و من انحيازه إلى لغة معينه أو طائفة معينه في نظر طه حسين النقد عبارة عن دراسة بحثيه للنص
أي يبحث عن الفنيات ثم اللغويات
النقد الغير مدروس اخواني يصيب الطرح بالتشويه ويفتقدجماليته وللاسف يصيب الكاتب بسهام دون ان يدرك الناقد انه خرج عن ثوابت ومبادىء يتسم بها النقد المنطقي والموضوعي السليم
مفهوم النقد العام هو
في اللغة نفسها كان معنى النقد هو : بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته حيث ما هو مذكور في المعجم الوجيز
اما معنى النقد بالادب دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها
النقد هو معرفه الرديء من الكلام في النص الأدبي و محاولة تصحيحة بطريقة حيادية ومعرفه الجيد في الكلام ومحاوله تظهيره بطريقه موضوعية
هنا في منتدانا كثير من الاطروحات تتعرض لنقد لاذع غير دقيق ودون دراسه للطرح بشكل عميق
لنكن دائما بنقدنا ننثر حروف المحبه فالنحل كما يمنحك العسل يلدغك ايضا
لذا لنمنح الشهد دون تجريح الاخرين واحترام شخصهم وكيانهم للننظر للنص بموضوعيه وننتقد بطريقه منهجيه صحيحه بعيدا عن المساس بالكاتب باي صوره
لنبتعد عن ثورة الغضب التي تأخذنا احيانا وينطوي السطر ببعض العداء المعلن مما يؤدي الى غضب الكاتب لتزداد الفجوه ويتحول النقد الى حرب كلاميه ونخرج عن اطار الطرح والنص والمضمون
لنجعل انتقادنا محببا متوشحا بكلمات طيبه مليئه بروابط الاخوه
بعيدا عن نبرة ساخطه او ردة افعال سريعه دون تركيز
الانتقاد الهدام
هو التهكم والاستهزاء والسخريه بما يكتب دون ادنى احترام لانسانيه الكاتب وعزته وكرامته
فنضيع بالفوضى المطلقه الكلاميه بثرثره ومهاترات لن نصل بعدها الا لابواب مغلقه ويتنازع الطرفين من لاشيء
ذكر نفسك دائما بمقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بل وكررها حتى تكون إحدى طباعك، والتي تقول: (دعوه فليقلها.. لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نقبلها ) قالها عندما قام رجل يأمره بالتقوى، فاعترض الحاضرين من الصحابة، قالها ليسطر مجد الإنسانية والأخلاق.
اخواني لنعيد ترتيب اوراقنا من جديد لنجعلها اكثر بياضا ولنسطر بانتقانا للغير باقات الموده بطريقه يتسجيب المنقود لنقدك لا ان تنفره منك
وتكون فظا وقاسيا
احيانا يكون هناك احد الاخوه الاعضاء متمحس لقضيته او لموضوع معين فيأتي الناقد له مسرعا ليسخر ويحبط الكاتب حين يتحول النقد له مباشره متناسيا الناقد فحوى النص
الكلمه الطيبه حسنه
ونحن هنا في محطة سفر
قد يجمعنا حروف ونتلاقي بالسطور
لنجعل من حروفنا نجمة تضيء دروب الاخرين
غيما ممتلئا مطرا مدرارا بالخير والموده
هي دعوة متواضعه لنخفف من انتقادتنا الغير بنائه والتي لن نجني منها الا خسارة مطلقه
قال الله تعالى وتعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الاثم والعدوان
وان شئنا لنتحاور ولنتجادل بالتي هي احسن
وفقنا الله واياكم
كلمات محبه مغلفه بالورود لكم
اسعد الله واوقاتكم جميعا
سنتطرق بموضوعنا اليوم الى ظاهرة انتشرت بكثير من الردود في بعض الاطروحات
وهي النقد الغير بناء او النقد الهدام ان جاز التعبير
ولكن قبل الخوض بهذه التفاصيل لنعطي نبذه بسيطه عن النقد تعريفا باللغه
له عدة تعريفات تطرق لها الادباء والكتاب بشتى المجالات بدراسات النقد
نقد الكلام لغويا
هو معرفه حسناته من سيئاته ومحاسنه من عيوبه سواء كان الانتقاد شعرا او نثرا او فكرا او عاما
فان انتقاد الشعر مثلا يجب ان يعتمد على دراسه الصور الشعريه ومعرفة الاوزان وبحور الشعر والتفعيلات والمقاطع العروضيه
فياتي بعدها الناقد بنقدا بناء متزنا دقيقا معتمدا على اصول وثوابت بالنقد وليس عشوائيا فوضويا لتجريح الطرح والكاتب بطريقه غير مدروسه هدامه فقط لا اكثر
النقد عند الاديب طه حسين كان تعريفه كالتالي
النقد عنده هو منهج فلسفي لابد أن يتجرد الناقد من كل شيء و أن يستقبل النص المطلوب نقده و هو خالي الذهن مما سمعه عن هذا النص من قبل
و أن يخلي نفسه من القومية و من الديانة و من انحيازه إلى لغة معينه أو طائفة معينه في نظر طه حسين النقد عبارة عن دراسة بحثيه للنص
أي يبحث عن الفنيات ثم اللغويات
النقد الغير مدروس اخواني يصيب الطرح بالتشويه ويفتقدجماليته وللاسف يصيب الكاتب بسهام دون ان يدرك الناقد انه خرج عن ثوابت ومبادىء يتسم بها النقد المنطقي والموضوعي السليم
مفهوم النقد العام هو
في اللغة نفسها كان معنى النقد هو : بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته حيث ما هو مذكور في المعجم الوجيز
اما معنى النقد بالادب دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها
النقد هو معرفه الرديء من الكلام في النص الأدبي و محاولة تصحيحة بطريقة حيادية ومعرفه الجيد في الكلام ومحاوله تظهيره بطريقه موضوعية
هنا في منتدانا كثير من الاطروحات تتعرض لنقد لاذع غير دقيق ودون دراسه للطرح بشكل عميق
لنكن دائما بنقدنا ننثر حروف المحبه فالنحل كما يمنحك العسل يلدغك ايضا
لذا لنمنح الشهد دون تجريح الاخرين واحترام شخصهم وكيانهم للننظر للنص بموضوعيه وننتقد بطريقه منهجيه صحيحه بعيدا عن المساس بالكاتب باي صوره
لنبتعد عن ثورة الغضب التي تأخذنا احيانا وينطوي السطر ببعض العداء المعلن مما يؤدي الى غضب الكاتب لتزداد الفجوه ويتحول النقد الى حرب كلاميه ونخرج عن اطار الطرح والنص والمضمون
لنجعل انتقادنا محببا متوشحا بكلمات طيبه مليئه بروابط الاخوه
بعيدا عن نبرة ساخطه او ردة افعال سريعه دون تركيز
الانتقاد الهدام
هو التهكم والاستهزاء والسخريه بما يكتب دون ادنى احترام لانسانيه الكاتب وعزته وكرامته
فنضيع بالفوضى المطلقه الكلاميه بثرثره ومهاترات لن نصل بعدها الا لابواب مغلقه ويتنازع الطرفين من لاشيء
ذكر نفسك دائما بمقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بل وكررها حتى تكون إحدى طباعك، والتي تقول: (دعوه فليقلها.. لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نقبلها ) قالها عندما قام رجل يأمره بالتقوى، فاعترض الحاضرين من الصحابة، قالها ليسطر مجد الإنسانية والأخلاق.
اخواني لنعيد ترتيب اوراقنا من جديد لنجعلها اكثر بياضا ولنسطر بانتقانا للغير باقات الموده بطريقه يتسجيب المنقود لنقدك لا ان تنفره منك
وتكون فظا وقاسيا
احيانا يكون هناك احد الاخوه الاعضاء متمحس لقضيته او لموضوع معين فيأتي الناقد له مسرعا ليسخر ويحبط الكاتب حين يتحول النقد له مباشره متناسيا الناقد فحوى النص
الكلمه الطيبه حسنه
ونحن هنا في محطة سفر
قد يجمعنا حروف ونتلاقي بالسطور
لنجعل من حروفنا نجمة تضيء دروب الاخرين
غيما ممتلئا مطرا مدرارا بالخير والموده
هي دعوة متواضعه لنخفف من انتقادتنا الغير بنائه والتي لن نجني منها الا خسارة مطلقه
قال الله تعالى وتعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الاثم والعدوان
وان شئنا لنتحاور ولنتجادل بالتي هي احسن
وفقنا الله واياكم
كلمات محبه مغلفه بالورود لكم
غموض فتاه- عضو مميز
- المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 30
الموقع : يعني وين مثلا.. بالمنتدى اكيد
رد: انثروا الشهد ودعوا لدغة النحل ((النــقــد))
شكرا لك على جميل الطرح و حسن التعبير
منتظرين جديدك..
منتظرين جديدك..
حنين الصداقة- عضو مميز
- المساهمات : 1390
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 33
الموقع : ارض الكنانة
رد: انثروا الشهد ودعوا لدغة النحل ((النــقــد))
يسلمووو عالموضوع
هـــاايـــدي- عضو مميز
- المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
مواضيع مماثلة
» يا اعضاء ادخلوا ودعوا ران سان
» الهواتف المحموله تخفض عدد النحل
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج لدغة العقرب بالرقية
» الهواتف المحموله تخفض عدد النحل
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج لدغة العقرب بالرقية
منتديات كنترول سبيس تون منتدى لمحبي سبيس تون و مركز الزهرة و سبيس باور :: منتديات كنترول سبيس تون :: منتدى كنترول سبيس تون العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى