بعض الفتـــــا وى المهمة للصائميــــــــن
3 مشترك
منتديات كنترول سبيس تون منتدى لمحبي سبيس تون و مركز الزهرة و سبيس باور :: منتديات كنترول سبيس تون :: منتدى كنترول سبيس تون العام
صفحة 1 من اصل 1
بعض الفتـــــا وى المهمة للصائميــــــــن
نعيب زماننا والعيب فينا
وليس لزماننا عيب سوانا
بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك وفقني الله واياكم لحسن الصيام والقيام
يسرني ان اهدي لكم هذه الفتاوى
الخاصه بشهر رمضان
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبعد :
اخواتي هذه فتاوى لعلمائنا
الكرام بن باز بن عثيمين بن جبرين رحمهم الله أجمعين,وفتاوى اللجنة الدائمة للافتاء
والذي يأخذ بكلامهم والتي تهم الصائمين والصائمات
حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان ،
نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان .
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ :
حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: «رمضان كريم» فما حكم هذه الكلمة؟
وما حكم هذا التصرف؟
فأجاب فضيلته بقوله:حكم ذلك أن هذه الكلمة «رمضان كريم» غير صحيحة، وإنما يقال: «رمضان
مبارك» وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو
الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن
أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في
الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز
وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز
وجل: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه
وشرابه» فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل:
إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي.
* * *
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين / كتاب الصيام / المجلد العشرون / ص 60)
منقول من الموقع منتديات اذكر الله
&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&
أسئلة وفتاوى مهمة عن الصيام
<>.. كثرة النوم في نهار رمضان ..<>
س : هل الانسان في ايام رمضان اذا تسحر ثم صلى اصبح
ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام الى صلاة العصر
ثم صلاها ونام الى وقت الفطر هل صيامه صحيح ؟
ج : اذا كان الامر كما ذكر ، فالصيام صحيح ،
ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه
، لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم
فيما ينفعه من كثرة قرآءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم ..
..فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم(12901)
<>.. السحور صحة الصيام ..<>
س : انسان نائم قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور
حتى الصباح ، هل صيامه صحيح ام لا؟
ج : صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطا في صحة الصيام ،
وانما هو مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة"متفق عليه.... الشيخ بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. السباحة والغوص للصائم ..<>
س : ما حكم السباحة للصائم في الماء؟
ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه يسبح
، لأن ذلك ليس من المفطرات والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة ،
او على التحريم ، وليس هناك دليل على التحريم ،
ولا على الكراهة إنما كرهه بعض أهل العلم خوفا
من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به ..
بن عثيمين فقه العبادات(ص191)
<>.. حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود ..<>
س : هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود ؟
ج : لا يستنشق العود ، اما انواع الطيب
غير البخور فلا بأس بها
لكن العود نفسه لا يستنشقه
لأن بعض أهل العمل يرى
أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه
لأن يذهب إلى المخ والدماغ وله سريان قوي
أما شمه من غير قصد فلا يفطره
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعه)
<>.. سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم ..<>
س : سريان البنج في الجسم هل يفطر؟
وخروج الدم عند قلع الضرس؟
ج : كلاهما لا يفطران
ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس
.بن عثيمين (الفتاوى 1،511)
<>... بلع الريق للصائم ...<>
س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟
ج : لا حرج في بلع الريق
ولا أعلم في ذلك خلاف بين أهل العلم لمشقة
او تعذر التحرز منه
أما البلغم فيجب لفظه اذا وصل إلى الفم
ولا يجوز للصائم بلعه لإمكان التحرز منها
وليس مثل الريق وبالله التوفيق
بن باز (مجموع فتاوى 3،251)
<>.. اسعمال التحاميل في نهار رمضان ..<>
س : ما حكم اسعمال التحاميل في نهار رمضان
اذا كان الصائم مريضا ؟
ج : لا بأس بها ولا بأس أن يستعمل الانسان التحاميل
التي تكون من دبره اذا كان مريضا لأن هذا ليس أكلا ولا شربا
ولا بمعنى الاكل والشرب والشارع
انما حرم علينا الاكل والشرب
فما قام مقام الاكل والشرب اعطى حكم الاكل والشرب
وما ليس كذلك فأنه لا يدخل فيه لفظا ولا معنىً.
بن عثيمين (فتاوى502،1)
<>.. استعمال الابرة في الوريد والعضل ..<>
س : ما حكم استعمال الابر في الوريد التي في العضل ؟
وما الفرق بينها وذلك للصائم ؟
ج : الصحيح انهما لاتفطران وانما التي تفطر هي ابر التغذية
وهكذا اخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم
لأنه ليس مثل الحجامة
اما الحجامة فيفطر بها الحاجم
والمحجوم في أصح اقوال العلماء لقول النبي "أفطر الحاجم والمحجوم"
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. استعمال البخاخ ضيق النفس لمرضى الربو او ما شابه ..<>
س : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟
ج : ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر
ولا يصل الى المعدة فحينئذ نقول لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ
وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه الى المعدة
اجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة
بن عثيمين (الفتاوى 500،1)
<>.. دواء الغرغرة في نهار رمضان ..<>
س : هل يبطل الصوم بدواء الغرغرة ؟
ج : لا يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة
ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة
ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شي منه .
<>.. استنشاق الصائم للبخار ..<>
س : انا موظف في مؤسسة تحلية المياه
وعادة نستنشق بخار الماء
فهل يبطل صيامنا؟وهل يلزمنا قضاء ؟
ج : اذا كان الامر كما ذكر فالصيام صحيح ولا شيء عليكم
(اللجنة الدائمة فتوى رقم 1131)
<>..الاختبارات والصيام..<>
س : هل الاختبار المدرسي يبيح الافطار في رمضان؟
ج : الاختبار المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار
في نهار رمضان ولا يجوز طاعة الوالدين في الافطار في الاختبار
لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
وانما الطاعة في المعروف
كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. إبتلاع البلغم ..<>
س : ما حكم ابتلاع البلغم ؟ وما يفطر اذا ابتلعها ؟
ج : يحرم على الصائم بلع البلغم وذلك لاستقذارها
والتي تنزل من الرأس إلى الحلق
وتارة تخرج من الصدر وفي كلتا الحالتين
يحرم على الصائم ابتلاعها ويبطل الصيام بها
بن جبرين (فتاوى الصيام 87)
<>.. السواك في رمضان ..<>
س : هناك من يتحرز من السواك في رمضان
خشية افساد الصوم هل هذا صحيح و
ما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
ج : التحرز من السواك في رمضان لا صحة
ولا وجه له لأنه سنة كما جاء في الحديث الصحيح "
مطهرة للفم مرضاة للرب" ومشروع متأكد عند الوضوء والصلاة
وعند القيام من النوم ،، وليس مفسدا للصوم
لأن إذا كان السواك له طعم وأثَر في ريقك
فإذنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج من اللثة دم فإنك
لا تبتلعه وان تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيء
بن عثيمين (فقه العبادات)
<>.. قطرة العين ..<>
س : استعمال قطرة العين في رمضان هل يفطر ام لا؟
ج : الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها خلاف
بين اهل العلم حيث قال بعضهم انه اذا وصل طعمها
الى الحلق فانها تفطر والصحيح انها لا تفطر مطلقا
لأن العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا
وخروجا من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس
والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين
او في الاذن .
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. من احتلم في نهار رمضان ..<>
]س : اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه
ام لا وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟
ج : الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم
وعليه ان يغتسل غسل الجنابة ولو احتلم بعد صلاة الفجر
وأخر الغسل الى وقت صلاة الظهر فلا بأس
وهكذا لو جامع اهله في الليل ولم يغتسل
الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يصبح جنباَ من جماع ثم يتسل ويصوم
وهكذا الحائض والنفساء لو تطهرتا في اللي ولم تغتسلا
إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك
وصومهما صحيح ولكن لا يجوز لهما
ولا للجنب تأخير الغسل او الصلاة إلى طلوع الشمس
حتى يؤدوا الصلاة في وقتها وعلى الرجل
ان يبادر في الغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر
حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة
بن باز (فتاوى اسلامية)
<>.. المضمضة للصائم ..<>
س : اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى حلقه ماء
دون قصد هل يفسد صومه ؟
ج : لا يفسد صومه لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى
(ولك نما تعمدت قلوبكم) الاحزاب5.
بن عثيمين (فتاوى اسلامية)
<>.. حكم سحب الدم للصائم ..<>
س : ما حكم من سحب منه دم وهو صائم لغرض التحليل
ومقداره (برواز)متوسط؟
ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم
بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه
وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. استعمال الدهان (مرطب بشرة) ..<>
س : هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام
اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء الى البشرة ؟
ج : لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن
انما يبل ظاهر الجسم ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم
لو قدر دخوله المسام لم يعد مفطرا
بن جبرين (فتاوى الصيام)
<>.. حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون ..<>
س : هل يجوز لي بعد الامساك تفريش اسناني بالمعجون؟
واذا كان يجوز هل الدم اليسر الذي يخرج من الاسنان يفطر الصائم؟
ج : لا بأس بعد الامساك بدلك الاسنان بالماء
ولسواك وفرشاة الأسنان
وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال
لأنه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقي الاسنان
والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام
فأما إستعمال المعجون فالأظهر كراهته
لما فيه من الرائحة ولأن له طعما قد يختلط بالريق
لا يؤمن ابتلاعه من احتاج اليه
استعمله بعد السحور قبل وقت الامساك
فإن استعمل نهارا وتحفظ عن ابتلاع شيء منه
فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الاسنان
لم يحصل به الافطار ..والله اعلم
بن جبرين (فتاوى الصيام)
<>.. حكم من أكل أثناء الأذان أو بعد بقليل ..<>
قال تعالى
( وكلوا وأشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود ) البقرة187
س : ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء
وقت الاذان او بعد الاذان للفجر برع ساعة؟
ج : ان كان المذكور في السؤال يعلم ان ذلك
قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه ، وان علم بعد تبين الصبح فعليه القضاء
أما ان كان لا يعلم هل كان اكله وشربه بعد تبين الصبح
او قبله فلا قضاء عليه لأن الاصل بقاء الليل
ولكن ينبغي للمؤمن ان يحتاط لصيامه
(فتاوى اللجنة الدائمة)
<>.. ماهو السفر المبيح للفطر ..<>
س : ماهي مسافة السفر المبيح للفطر؟
ج : السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو 83كيلو متر تقريبا
ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر
بل كم ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر
ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سافر 3فلاسخ قصر الصلاة
أما السفر المحرم ليس مبيحا للقصر
ولا للفطر لأن سفر المعصية لاتناسبه الرخصة
وبعض اهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية
وسفر الطاعة لعموم الادلة والعلم عند الله
بن عثيمين (فقه العبادات)
<>.. التبرع لإفطار الصائمين ..<>
س : تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات
من المسلمين لإعداد مشاريع افطار للفقراء
من المسلمين في رمضان فهل من يتبرع
لهذه المؤسسات يكون اجر الافطار
قد حصل له ام لابد من قيام الشخص تقديم الافطار بنفسه ؟
ج : إذا تبرع المسلم لإفطار الصوام فهو مأجور
وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه
او بمن يراه من الثقات
او من الجمعيات الموثوقة
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. القيء في نهار رمضان ..<>
س : هل القيء يفسد الصوم ؟
ج : كثيرا ما يعرض للصائم امورا لم يتعمدها من جراح
او رعاف او قيء او ذهاب الماء او البانزين
الى حلقه بغير اختياره فكل هذه الامور
لا تفسد الصوم لقول النبي صلى الله عليه وسلم
"من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء.
بن باز ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
أسأل الله العلي القدير أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في أتم الصحة والعافية وأن يجعلنا ممن صامه وقامه أيماناً واحتساباوأن يجعلنا فيه من عتقائه من النار و والدينا وجميع المسلمين.
منقوووووووووووووول
وليس لزماننا عيب سوانا
بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك وفقني الله واياكم لحسن الصيام والقيام
يسرني ان اهدي لكم هذه الفتاوى
الخاصه بشهر رمضان
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبعد :
اخواتي هذه فتاوى لعلمائنا
الكرام بن باز بن عثيمين بن جبرين رحمهم الله أجمعين,وفتاوى اللجنة الدائمة للافتاء
والذي يأخذ بكلامهم والتي تهم الصائمين والصائمات
حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان ،
نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان .
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ :
حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: «رمضان كريم» فما حكم هذه الكلمة؟
وما حكم هذا التصرف؟
فأجاب فضيلته بقوله:حكم ذلك أن هذه الكلمة «رمضان كريم» غير صحيحة، وإنما يقال: «رمضان
مبارك» وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو
الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن
أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في
الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز
وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز
وجل: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه
وشرابه» فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل:
إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي.
* * *
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين / كتاب الصيام / المجلد العشرون / ص 60)
منقول من الموقع منتديات اذكر الله
&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&
أسئلة وفتاوى مهمة عن الصيام
<>.. كثرة النوم في نهار رمضان ..<>
س : هل الانسان في ايام رمضان اذا تسحر ثم صلى اصبح
ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام الى صلاة العصر
ثم صلاها ونام الى وقت الفطر هل صيامه صحيح ؟
ج : اذا كان الامر كما ذكر ، فالصيام صحيح ،
ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه
، لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم
فيما ينفعه من كثرة قرآءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم ..
..فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم(12901)
<>.. السحور صحة الصيام ..<>
س : انسان نائم قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور
حتى الصباح ، هل صيامه صحيح ام لا؟
ج : صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطا في صحة الصيام ،
وانما هو مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة"متفق عليه.... الشيخ بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. السباحة والغوص للصائم ..<>
س : ما حكم السباحة للصائم في الماء؟
ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه يسبح
، لأن ذلك ليس من المفطرات والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة ،
او على التحريم ، وليس هناك دليل على التحريم ،
ولا على الكراهة إنما كرهه بعض أهل العلم خوفا
من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به ..
بن عثيمين فقه العبادات(ص191)
<>.. حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود ..<>
س : هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود ؟
ج : لا يستنشق العود ، اما انواع الطيب
غير البخور فلا بأس بها
لكن العود نفسه لا يستنشقه
لأن بعض أهل العمل يرى
أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه
لأن يذهب إلى المخ والدماغ وله سريان قوي
أما شمه من غير قصد فلا يفطره
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعه)
<>.. سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم ..<>
س : سريان البنج في الجسم هل يفطر؟
وخروج الدم عند قلع الضرس؟
ج : كلاهما لا يفطران
ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس
.بن عثيمين (الفتاوى 1،511)
<>... بلع الريق للصائم ...<>
س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟
ج : لا حرج في بلع الريق
ولا أعلم في ذلك خلاف بين أهل العلم لمشقة
او تعذر التحرز منه
أما البلغم فيجب لفظه اذا وصل إلى الفم
ولا يجوز للصائم بلعه لإمكان التحرز منها
وليس مثل الريق وبالله التوفيق
بن باز (مجموع فتاوى 3،251)
<>.. اسعمال التحاميل في نهار رمضان ..<>
س : ما حكم اسعمال التحاميل في نهار رمضان
اذا كان الصائم مريضا ؟
ج : لا بأس بها ولا بأس أن يستعمل الانسان التحاميل
التي تكون من دبره اذا كان مريضا لأن هذا ليس أكلا ولا شربا
ولا بمعنى الاكل والشرب والشارع
انما حرم علينا الاكل والشرب
فما قام مقام الاكل والشرب اعطى حكم الاكل والشرب
وما ليس كذلك فأنه لا يدخل فيه لفظا ولا معنىً.
بن عثيمين (فتاوى502،1)
<>.. استعمال الابرة في الوريد والعضل ..<>
س : ما حكم استعمال الابر في الوريد التي في العضل ؟
وما الفرق بينها وذلك للصائم ؟
ج : الصحيح انهما لاتفطران وانما التي تفطر هي ابر التغذية
وهكذا اخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم
لأنه ليس مثل الحجامة
اما الحجامة فيفطر بها الحاجم
والمحجوم في أصح اقوال العلماء لقول النبي "أفطر الحاجم والمحجوم"
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. استعمال البخاخ ضيق النفس لمرضى الربو او ما شابه ..<>
س : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟
ج : ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر
ولا يصل الى المعدة فحينئذ نقول لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ
وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه الى المعدة
اجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة
بن عثيمين (الفتاوى 500،1)
<>.. دواء الغرغرة في نهار رمضان ..<>
س : هل يبطل الصوم بدواء الغرغرة ؟
ج : لا يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة
ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة
ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شي منه .
<>.. استنشاق الصائم للبخار ..<>
س : انا موظف في مؤسسة تحلية المياه
وعادة نستنشق بخار الماء
فهل يبطل صيامنا؟وهل يلزمنا قضاء ؟
ج : اذا كان الامر كما ذكر فالصيام صحيح ولا شيء عليكم
(اللجنة الدائمة فتوى رقم 1131)
<>..الاختبارات والصيام..<>
س : هل الاختبار المدرسي يبيح الافطار في رمضان؟
ج : الاختبار المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار
في نهار رمضان ولا يجوز طاعة الوالدين في الافطار في الاختبار
لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
وانما الطاعة في المعروف
كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. إبتلاع البلغم ..<>
س : ما حكم ابتلاع البلغم ؟ وما يفطر اذا ابتلعها ؟
ج : يحرم على الصائم بلع البلغم وذلك لاستقذارها
والتي تنزل من الرأس إلى الحلق
وتارة تخرج من الصدر وفي كلتا الحالتين
يحرم على الصائم ابتلاعها ويبطل الصيام بها
بن جبرين (فتاوى الصيام 87)
<>.. السواك في رمضان ..<>
س : هناك من يتحرز من السواك في رمضان
خشية افساد الصوم هل هذا صحيح و
ما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
ج : التحرز من السواك في رمضان لا صحة
ولا وجه له لأنه سنة كما جاء في الحديث الصحيح "
مطهرة للفم مرضاة للرب" ومشروع متأكد عند الوضوء والصلاة
وعند القيام من النوم ،، وليس مفسدا للصوم
لأن إذا كان السواك له طعم وأثَر في ريقك
فإذنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج من اللثة دم فإنك
لا تبتلعه وان تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيء
بن عثيمين (فقه العبادات)
<>.. قطرة العين ..<>
س : استعمال قطرة العين في رمضان هل يفطر ام لا؟
ج : الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها خلاف
بين اهل العلم حيث قال بعضهم انه اذا وصل طعمها
الى الحلق فانها تفطر والصحيح انها لا تفطر مطلقا
لأن العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا
وخروجا من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس
والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين
او في الاذن .
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. من احتلم في نهار رمضان ..<>
]س : اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه
ام لا وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟
ج : الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم
وعليه ان يغتسل غسل الجنابة ولو احتلم بعد صلاة الفجر
وأخر الغسل الى وقت صلاة الظهر فلا بأس
وهكذا لو جامع اهله في الليل ولم يغتسل
الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يصبح جنباَ من جماع ثم يتسل ويصوم
وهكذا الحائض والنفساء لو تطهرتا في اللي ولم تغتسلا
إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك
وصومهما صحيح ولكن لا يجوز لهما
ولا للجنب تأخير الغسل او الصلاة إلى طلوع الشمس
حتى يؤدوا الصلاة في وقتها وعلى الرجل
ان يبادر في الغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر
حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة
بن باز (فتاوى اسلامية)
<>.. المضمضة للصائم ..<>
س : اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى حلقه ماء
دون قصد هل يفسد صومه ؟
ج : لا يفسد صومه لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى
(ولك نما تعمدت قلوبكم) الاحزاب5.
بن عثيمين (فتاوى اسلامية)
<>.. حكم سحب الدم للصائم ..<>
س : ما حكم من سحب منه دم وهو صائم لغرض التحليل
ومقداره (برواز)متوسط؟
ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم
بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه
وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. استعمال الدهان (مرطب بشرة) ..<>
س : هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام
اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء الى البشرة ؟
ج : لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن
انما يبل ظاهر الجسم ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم
لو قدر دخوله المسام لم يعد مفطرا
بن جبرين (فتاوى الصيام)
<>.. حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون ..<>
س : هل يجوز لي بعد الامساك تفريش اسناني بالمعجون؟
واذا كان يجوز هل الدم اليسر الذي يخرج من الاسنان يفطر الصائم؟
ج : لا بأس بعد الامساك بدلك الاسنان بالماء
ولسواك وفرشاة الأسنان
وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال
لأنه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقي الاسنان
والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام
فأما إستعمال المعجون فالأظهر كراهته
لما فيه من الرائحة ولأن له طعما قد يختلط بالريق
لا يؤمن ابتلاعه من احتاج اليه
استعمله بعد السحور قبل وقت الامساك
فإن استعمل نهارا وتحفظ عن ابتلاع شيء منه
فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الاسنان
لم يحصل به الافطار ..والله اعلم
بن جبرين (فتاوى الصيام)
<>.. حكم من أكل أثناء الأذان أو بعد بقليل ..<>
قال تعالى
( وكلوا وأشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود ) البقرة187
س : ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء
وقت الاذان او بعد الاذان للفجر برع ساعة؟
ج : ان كان المذكور في السؤال يعلم ان ذلك
قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه ، وان علم بعد تبين الصبح فعليه القضاء
أما ان كان لا يعلم هل كان اكله وشربه بعد تبين الصبح
او قبله فلا قضاء عليه لأن الاصل بقاء الليل
ولكن ينبغي للمؤمن ان يحتاط لصيامه
(فتاوى اللجنة الدائمة)
<>.. ماهو السفر المبيح للفطر ..<>
س : ماهي مسافة السفر المبيح للفطر؟
ج : السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو 83كيلو متر تقريبا
ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر
بل كم ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر
ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سافر 3فلاسخ قصر الصلاة
أما السفر المحرم ليس مبيحا للقصر
ولا للفطر لأن سفر المعصية لاتناسبه الرخصة
وبعض اهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية
وسفر الطاعة لعموم الادلة والعلم عند الله
بن عثيمين (فقه العبادات)
<>.. التبرع لإفطار الصائمين ..<>
س : تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات
من المسلمين لإعداد مشاريع افطار للفقراء
من المسلمين في رمضان فهل من يتبرع
لهذه المؤسسات يكون اجر الافطار
قد حصل له ام لابد من قيام الشخص تقديم الافطار بنفسه ؟
ج : إذا تبرع المسلم لإفطار الصوام فهو مأجور
وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه
او بمن يراه من الثقات
او من الجمعيات الموثوقة
بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
<>.. القيء في نهار رمضان ..<>
س : هل القيء يفسد الصوم ؟
ج : كثيرا ما يعرض للصائم امورا لم يتعمدها من جراح
او رعاف او قيء او ذهاب الماء او البانزين
الى حلقه بغير اختياره فكل هذه الامور
لا تفسد الصوم لقول النبي صلى الله عليه وسلم
"من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء.
بن باز ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
أسأل الله العلي القدير أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في أتم الصحة والعافية وأن يجعلنا ممن صامه وقامه أيماناً واحتساباوأن يجعلنا فيه من عتقائه من النار و والدينا وجميع المسلمين.
منقوووووووووووووول
نونه المجنونه- عضو نشيط
- المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
رد: بعض الفتـــــا وى المهمة للصائميــــــــن
االه يرزقنا ويرزقك الجنة قولي اميييييييييييين
موضوع موفق
تقبلي مرووووووري
موضوع موفق
تقبلي مرووووووري
الهنوف- عضو مميز
- المساهمات : 1693
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
الموقع : ع البحر
رد: بعض الفتـــــا وى المهمة للصائميــــــــن
الله يجزاااااك
خيررررررررررررررررررر
مووووووووضوووووووووع يستحق القرررراءه
خيررررررررررررررررررر
مووووووووضوووووووووع يستحق القرررراءه
رد: بعض الفتـــــا وى المهمة للصائميــــــــن
الله يجزاااااك
خيررررررررررررررررررر
مووووووووضوووووووووع يستحق القرررراءه
خيررررررررررررررررررر
مووووووووضوووووووووع يستحق القرررراءه
منتديات كنترول سبيس تون منتدى لمحبي سبيس تون و مركز الزهرة و سبيس باور :: منتديات كنترول سبيس تون :: منتدى كنترول سبيس تون العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى